مدرسة الربوة المتوسطة بالظهران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بك اخي الكريم نرجوا منك التسجيل لتفيدنا بمشاركاتك

(سيتم تجديد المنتدى منتدى غير مجاني هذا المنتدى تجريبي وتشيع للطلاب الكرام ولتكن مؤهل لذهاب رحلـهـ..نرجوا التسجيل لتتابع القراءة)
..وشكرا لكم..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الربوة المتوسطة بالظهران

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اهلا بك اخي الكريم نرجوا منك التسجيل لتفيدنا بمشاركاتك

(سيتم تجديد المنتدى منتدى غير مجاني هذا المنتدى تجريبي وتشيع للطلاب الكرام ولتكن مؤهل لذهاب رحلـهـ..نرجوا التسجيل لتتابع القراءة)
..وشكرا لكم..

مدرسة الربوة المتوسطة بالظهران

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

انتظانتظرونا ... منتدى جديد غير مجاني ... شاركونا وفيدو انفسكم في المنتدى الجديد قريا


+2
عبد الله الفراج
احمد البلوشي
6 مشترك

    تفسير سورة الناس

    احمد البلوشي
    احمد البلوشي
    عضو فنانـ
    عضو فنانـ


    ذكر عدد المشاركات : 196
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    المزاج : بعدين اقوولك

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف احمد البلوشي الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 2:29 pm

    هذه السورة أمر الله -جل وعلا- نبيه -صلى الله عليه وسلم- أن يستعيذ به -جل وعلا- بثلاثة من أسمائه، ومعنى ذلك: أن يلتجئ إلى الله -تعالى- ويعتصم به؛ لأن الاستعاذة هي الالتجاء والاعتصام.

    قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ وهذا أمره بأن يستعيذ به بوصف الربوبية، وخص الناس بالذكر هاهنا، وإن كان -جل وعلا- رب العالمين، إلا أنه -جل وعلا- خصهم -هاهنا- لشرفهم من جهة، ولأن النبي -صلى الله عليه وسلم- مخاطب بذلك، وهو داخل في الناس من جهة أنه -صلى الله عليه وسلم- قد لا يظن أن المماثل له، أو قوله -جل وعلا-: أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ذكرهم لشرفهم، وأما المعنى الآخر فلا يتأتى هاهنا.

    وقول الله -جل وعلا-: مَلِكِ النَّاسِ أي: أن الله -جل وعلا- أمره أن يستعيذه -أيضا- باسمٍ من أسمائه، وهو أنه -جل وعلا- ملك الناس، وهذا يدل على أنه يستعيذ بمن له الأمر والنهى؛ لأن الرب هو المدبر الذي يخلق الأشياء، والملك من صفاته أنه يكون آمرا ناهيا.

    فالله -جل وعلا- هو الذي يملك الأشياء وهو الذي يأمر وينهى.

    إِلَهِ النَّاسِ وهذا اسم ثالث لله -جل وعلا- أي: معبودهم، فهم لا يلتجئون ولا يعتصمون إلا لمن بيده تدبير السماوات والأرض، ولمن له الأمر والنهي، ولمن هو مستحق للعبادة -جل وعلا-.

    مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ أي: تستعيذ بالله -جل وعلا- بأسمائه وصفاته من شر الوسواس الخناس، " والوسواس ": هو الموسوس، وأصل " الوسواس " هو الصوت الخفي، ويطلق -أيضا- على ما لا صوت له كما في وسوسة الشيطان، وأما وسوسة شياطين الإنس فإنها قد تكون بالصوت الخفي.

    وقوله -جل وعلا-: الْخَنَّاسِ الخناس: هو الذي يظهر ويختفي، فالشيطان من صفته أنه يذهب ويختفي، ويوسوس على الإنسان، ولهذا ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أن الشيطان إذا سمع النداء، أو التثويب بالصلاة أدبر وله ضراط، فإذا قضي الآذان أو التثويب رجع، فإذا ثوب لإقامة الصلاة أدبر وله ضراط، ثم إذا قضي التثويب رجع حتى يلبس على الإنسان صلاته فهو يخنس بمعنى: أنه يظهر ويختفي.

    وكذلك شياطين الإنس يظهرون ويختفون؛ إما بأقوالهم، وإما بأفعالهم، وإما أنهم يظهرون الحسن، وهم يريدون ذلك كما يصنع الشيطان الرجيم، كما ذكر الله -جل وعلا- عنه: فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ لِيُبْدِيَ لَهُمَا مَا وُورِيَ عَنْهُمَا مِنْ سَوْآتِهِمَا ثم قال -جل وعلا- في سورة الأعراف أنه قال للأبوين: إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ .

    فهو الشيطان سواء كان شيطان الإنس أو الجن يخنس، يذهب ويرجع بوساوسه على ابن آدم، ويذهب -أيضا- ويعود بتسلطه.

    قال -جل وعلا-: الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ يعني: أن هذا الوسواس أو الموسوس يوسوس في صدور الناس، وعبر الله -جل وعلا- بالصدور دون القلوب؛ لأن الصدور هي مدخل للقلب، وهي ساحة القلب؛ لأن الشيطان يلقيها في صدور الإنسان، ثم بعد ذلك تتابع إلى قلبه، ثم إذا دخلت في قلب الإنسان جرت بعد ذلك منه مجرى الدم كما أخبر بذلك النبي -صلى الله عليه وسلم-.

    قال الله -جل وعلا-: مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ وقوله مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني -جل وعلا-: أن هذا مرتبط بقوله -جل وعلا-: مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ يعني: أن الموسوس من الجنة أو من الناس، وليس الموَسْوَس له، وإنما المراد به الموَسوِس؛ لأن الموسوس قد يكون من الجنة، وقد يكون من الناس، وهذا كما قال الله -جل وعلا-: شَيَاطِينَ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا نعم.
    عبد الله الفراج
    عبد الله الفراج
    عضو رائع
    عضو رائع


    ذكر عدد المشاركات : 327
    تاريخ التسجيل : 27/10/2009
    المزاج : ظايق صدري

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف عبد الله الفراج الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 2:32 pm


    عشت ولله
    نسلم يا احمد
    في ميزان حسناتك بأذن الله
    احمد البلوشي
    احمد البلوشي
    عضو فنانـ
    عضو فنانـ


    ذكر عدد المشاركات : 196
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    المزاج : بعدين اقوولك

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف احمد البلوشي الثلاثاء نوفمبر 17, 2009 2:55 pm

    الله يسمع منكـ
    عبدالعزيز آل سفران
    عبدالعزيز آل سفران
    عضو فنانـ
    عضو فنانـ


    ذكر عدد المشاركات : 109
    تاريخ التسجيل : 19/11/2009
    المزاج : ؟؟؟؟؟؟

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف عبدالعزيز آل سفران الجمعة نوفمبر 20, 2009 10:39 am

    ذيبان يالبلوشي
    مشكووور
    avatar
    ????
    زائر


    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف ???? الجمعة نوفمبر 20, 2009 11:05 am

    مشكورررررررررررررررررررر
    احمد البلوشي
    احمد البلوشي
    عضو فنانـ
    عضو فنانـ


    ذكر عدد المشاركات : 196
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    المزاج : بعدين اقوولك

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف احمد البلوشي الجمعة نوفمبر 20, 2009 3:25 pm

    يعطيك العافيه مستر عبدالعزيز Laughing
    avatar
    راشد القحطاني
    عضو


    ذكر عدد المشاركات : 97
    تاريخ التسجيل : 23/11/2009
    المزاج : مستانس

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف راشد القحطاني الإثنين نوفمبر 23, 2009 5:21 pm

    مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
    عبدالعزيز آل سفران
    عبدالعزيز آل سفران
    عضو فنانـ
    عضو فنانـ


    ذكر عدد المشاركات : 109
    تاريخ التسجيل : 19/11/2009
    المزاج : ؟؟؟؟؟؟

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف عبدالعزيز آل سفران الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 12:33 pm

    الله يعافيك حبيبي
    احمد البلوشي
    احمد البلوشي
    عضو فنانـ
    عضو فنانـ


    ذكر عدد المشاركات : 196
    تاريخ التسجيل : 09/11/2009
    المزاج : بعدين اقوولك

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف احمد البلوشي الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 11:47 am

    يعطيكم العافيه ع الردوود الرائعه Rolling Eyes
    عبدالله ال سويد
    عبدالله ال سويد
    عضو نـشـيـطــ
    عضو نـشـيـطــ


    ذكر عدد المشاركات : 286
    تاريخ التسجيل : 25/10/2009
    المزاج : مرتاح

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف عبدالله ال سويد الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:38 pm

    يعطيك العافيه
    avatar
    خالد بن هاجر بن جاسم
    عضو فنانـ
    عضو فنانـ


    ذكر عدد المشاركات : 100
    تاريخ التسجيل : 22/11/2009
    المزاج : مستانس

    البطاقة الشخصية
    قوة العضو في المنتدى:
    تفسير سورة الناس Left_bar_bleue500/500تفسير سورة الناس 115  (500/500)

    876غ1289 رد: تفسير سورة الناس

    مُساهمة من طرف خالد بن هاجر بن جاسم الخميس مارس 18, 2010 7:23 am

    مشكوووررر يأحمد

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أبريل 27, 2024 11:13 pm